التعليق على مدونة الأسرة المغربية (1): تمهيد وتعريف

مدونة الأسرة  في المغرب هي القانون المنظم للأسرة من حيث انشائها وإنهائها والآثار المترتبة عن كل ذلك، و قد صدرت  سنة 2004م بموجب القانون رقم 03-70  بمتابة قانون الأسرة الذي صار نافذا بموجب الظهير الشريف رقم 22-04-1  بتاريخ 3 فبراير 2004 ، وقد نشر في الجريدة الرسمية  عدد 5184 بتاريخ 5فبراير 2004. 

وقد حل هذا القانون محل مدونة الأحوال الشخصية الملغاة .

صدرت مدونة الأسرة بديباجة  أشارت إلى أهم المستجدات والمبادئ التي روعيت في وضعها وصياغتها ومن ذلك


  1. اعتماد صياغة تحفظ كرامة المرأة وإنسانيتها، وجعل رعاية الأسرة من مسؤولية الزوجين معا .
  2. جعل الولاية في الزواج حقا للمرأة الرشيدة تمارسه حسب اختيارها ومصلحتها، وبذلك يكون دور الولي صوريا كما سيأتي بيانه في سياق التعليق على هذه المدونة. 
  3. توحيد سن الزواج وجعل النساء والرجال سواء فيه حيث حدد في سن الثامةعشرة للجنسين معا.
  4. تقييد التعدد وربطه بإمكانية تحقيق العدل بين الزوجات، وموافقة الزوجة الاولى. ثم إذن القاضي بعد التأكد من استيفاء الشروط المطلوبة في هذا القانون. 
  5. الاهتمام بأحوال االمغاربة المهاجرين إذ هدفت المدونة إلى تقليص الفروق بين قانون الأسرة المغربي وقوانين بلدان الإقامة للتخفيف من حدة التنازع بين هذه القوانين .
  6. جعل الطلاق حقا يمارسه الزوج والزوجة كل بحسب شروطه، مع توسيع حق المرأة في المطالبة بحل ميثاق الزوجية ولو عجزت عن إثبات الضرر، وذلك في إطار مسطرة الشقاق الذي أعطي  له مفهوم غير معهود في القه الإسلامي.
  7. الحرص على الحفاظ على حقوق الطفل بمراعاة مقتضيات الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، واعتبار مصلحة الطفل أولا في إسناد الحضانة. 
  8. حماية حق الطفل في النسب في الحالات التي لم يوثق فيها الزواج. 
  9. العمل بالوصية الواجبة في الإرث ليحصل الأحفاد على حقوق أبائهم المتوفون في الإرث وعدم العمل بحجبهم ممن هو أعلى درجة منهم.
  10. بخصوص تبير الأموال المكتسبة فقد عملت المدونة بمبدأ استقلال الذمة المالية لكل من الزوجين، مع إقرار مبدأ جواز الاتفاق بينهما على كيفية تدبير هذه الاموال.
هذا وقد انتظمت مواد المدونة في ستة كتب وكتاب سابع حول الاحكام الانتقالية.  وهي :
  • الكتاب الأول : الزواج.
  • الكتا الثاني : انحلال ميثاق الزوجية. 
  • الكتاب الثالث :الولادة ونتائجها. 
  • الكتاب الرابع : الاهلية والنيابة الشرعية.
  • الكتاب الخامس : الوصية.
  • الكتاب السادس : الميراث.
  • الكتاب السابع : احكام انتقالية
هذا تعريف مبسط بمدونة الاسرة، وبأهم مستجداتها وستتضح هذه الأمور بمزيد من التفصيل في الحلقات المقبلة من التعليق عل موادها.

إرسال تعليق

0 تعليقات